كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة في جامعة البصرة تنظم ندوة عن الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق بين تحديات الاستقطاب ورهانات التنمية

 

 

 

جامعة البصرة تنظم ندوة عن الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق بين تحديات الاستقطاب ورهانات التنمية

نظمت كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة في جامعة البصرة ندوة عن الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق بين تحديات الاستقطاب ورهانات التنمية وذلك يوم الاحد المصادف 3/10/ 2024

هدفت الندوة الى العرف على الواقع الفعلي للاستثمار الاجنبي المباشر في العراق، ومناقشة اهم التحديات التي تواجهه، فضلاً عن اقتراح عدد من الطرق والسبل لتعزيزه، ومن ثم دعم التنمية الاقتصادية في العراق.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها (أ.م.د سكنه جهيه فرج - أ.م.د باسمه كزار حسن - م.د وسن هادي فيحان) مناقشة ثلاث محاور، تضمن المحور الاول استعرض ومناقشة دلائل واقع الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق، في حين تضمن المحور الثاني عرض دلائل حول اهم التحديات والمعضلات التي تواجه الاستثمار الاجنبي المباشر في واقع الاقتصاد العراقي، واخيراً، تضمن المحور الثالث مناقشة سبل تعزيز الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق في ظل رهنات التنمية.

وفي ختام الندوة تم اقتراح عدة مقترحات منها، ضرورة تحسين بيئة الأعمال في العراق من خلال تبسيط الإجراءات وتقليل التدخل البيروقراطي، وتعزيز الشفافية وحماية حقوق الملكية. فضلاً عن اهمية تحسين البنية التحتية وما تتضمنه من النقل والطاقة والاتصالات. اقترحت الندوة ايضاً تقديم حوافز مالية وضريبية للمستثمرين الأجانب، مثل إعفاءات ضريبية لفترات زمنية محددة أو تخفيضات في الرسوم والضرائب. كما يعدّ تحقيق الاستقرار الأمني أمرًا أساسيًا لجذب الاستثمارات الأجنبية. ينبغي ايضاً على العراق تعزيز الشراكات الدولية من خلال التعاون مع الجهات الدولية والمنظمات الإقليمية لتعزيز الاستثمارات وتبادل الخبرات. كما يُوصى بمراجعة وتحديث القوانين والسياسات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي لتوفير بيئة أكثر جاذبية وتحفيزية للمستثمرين. واخيراً، هناك ضروة لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل الطاقة، والصناعات التحويلية، والسياحة، والزراعة لتحقيق التنمية المستدامة.