كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة في جامعة البصرة تنظم ندوة عن دراسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستراتيجيات النجاح والتحديات المستقبلية

 

جامعة البصرة تنظم ندوة عن دراسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستراتيجيات النجاح والتحديات المستقبلية

نظمت كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة في جامعة البصرة ندوة عن دراسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستراتيجيات النجاح والتحديات المستقبلية وذلك يوم الثلاثاء المصادف 3/12/ 2024. إذ تأتي هذه الندوة تماشياً مع توجيه السيد عميد الكلية المحترم (أ.د عدنان فرحان الجوراني) حول تشجيع وتعزيز النشاطات البحثية لطلبة الكلية، ومحاولة تنوير آفاقهم المستقبلية لتحقيق اهداف طموحة.

هدفت الندوة الى التعرف على اهم عوامل نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق، مع عرض التحديات التي تواجهها تلك المشروعات في نشأتها او نموها، فضلاً عن محاولة استكشاف الافق المستقبلية لها.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها عدد من طلبة قسم ادارة المشاريع في الكلية (سيف عدنان عبدالحسين - نور صبيح مايع - رقية ستار بدر) مناقشة ثلاث محاور، تضمن المحور الاول استعراض واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفوائدها واهميتها للاقتصاد العراقي، في حين تضمن المحور الثاني استعراض اهم التحديات التي تواجه نشوء ونمو المشروعات الصغيرة وحزمة المتطلبات اللازمة لنجاحها، واخيراً، تضمن المحور الثالث مناقشة الافق والاستراتيجيات المستقبلية التي قد تساهم في تكثيف نشوء ونجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق.

وفي ختام الندوة تم اقتراح عدة مقترحات منها الحاجة الى تقدير شامل للظروف الاقتصادية والسوقية الراهنة. وتوسيع دور الحكومات والسياسات العامة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. اضافة الى أهمية تطوير المهارات وتوفير التدريب المناسب لأصحاب المشروعات والعاملين فيها. والبحث في فرص التعاون مع الشركات الكبرى، والجهات الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية، وكيف يمكن أن يساهم ذلك في دعم نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وضرورة تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في المجتمع، وتوفير الدعم اللازم للشباب والمبتكرين لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة.