دراسة علمية في جامعة البصرة في كلية الادارة والاقتصاد في القرنة تبحث في فك تشفير ديناميكيات

 

دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في فك تشفير ديناميكيات مكان العمل: الكشف عن الدوافع الإدراكية والاتجاهية لسلوك العمل العكسي باستخدام نهج SEM- ANN 

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسي (م.د حسن عودة عبدالله) في كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة بعنوان "Decoding workplace dynamics: unveiling perceptual and attitudinal drivers of counterproductive work behaviour using hybrid SEM-ANN approach" فك تشفير ديناميكيات مكان العمل لمحاولة الكشف عن الدوافع الإدراكية والاتجاهية لسلوك العمل العكسي باستخدام نهج SEM- ANN المختلط.

وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة (International Journal of Organizational Analysis) التي تنشر من دار النشر العالمية المرموقة (Emerald Group Publishing) والتي تصدرمن المملكة المتحدة-UK  والمصنفة ضمن مستوعبات Scopus & WOS  (Q1) بمعامل تأثير (IF=6)، تحديد تأثير العوامل الإدراكية والاتجاهية في سلوك العمل العكسي للموظفين [CWB]. إذ حاولت الدراسة التحقق من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والخطية وغير الخطية للعديد من سوابق سلوك العمل العكسي في مكان العمل. فضلاً عن التحقق من الدور المعدل للكفاءة الذاتية. وتتلخص أهمية هذه الدراسة في محاولتها التحقق من سوابق [CWB] من خلال الاعتماد على نهج من خطوتين لاختبار العلاقات الخطية وغير الخطية بهدف تعزيز النظريات المتعلقة بالسلوك السلبي في مكان العمل.

ولتفاصيل أكثر يمكن الأطلاع على البحث عبر الرابط المرفق في أدنّاه: 

https://doi.org/10.1108/IJOA-10-2023-4019

 شعبة الاعلام
كلية الادارة والاقتصاد/ القرنة
13/6/2024

———————————————————

حساب الانستغرام:

https://www.instagram.com/caeq_official?igsh=cmljMWVrcnc2cXN1&utm_source=qr

حساب الفيس بوك:

https://www.facebook.com/Qrna2019?mibextid=LQQJ4d

حساب التليغرام:

https://t.me/+Xu2u6qljbthlZTYy