ندوة في كلية الإدارة والاقتصاد /القرنة حول الآثار الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة الإرهاب في العراق

 

 

 

 

 

 

 

جامعة البصرة تنظم ندوة حول الآثار الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة الإرهاب في العراق

نظمت كلية الإدارة والاقتصاد في القرنة بجامعة البصرة ندوة علمية بعنوان "الآثار الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة الإرهاب في العراق"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر 2024.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على التأثيرات السلبية العميقة التي خلفتها العمليات الإرهابية على النسيج الاجتماعي في العراق، وما أحدثته من اختلالات وإرباك في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية في البلاد.

وقد تضمنت الندوة، التي حاضر فيها الأستاذ الدكتور عدنان فرحان الجوراني والأستاذ المساعد الدكتور زاهد قاسم بدن، عرضاً لمجموعة من المؤشرات والإحصائيات الاقتصادية التي توضح مدى تأثير الإرهاب على المجتمع العراقي، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على الاقتصاد الوطني والبنية التحتية. كما تم مناقشة الخسائر التي لحقت بالقطاعات الحيوية مثل النفط، السياحة، التجارة، والكهرباء نتيجة الأنشطة الإرهابية.

وخلصت الندوة إلى عدد من التوصيات الهامة، من أبرزها ضرورة إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي كونه اقتصاداً ريعيًا يعتمد بشكل أساسي على الموارد الطبيعية، وتعزيز دور الإعلام والتعليم في مكافحة الفكر الإرهابي والحد من انتشاره. كما تم التأكيد على أهمية تطوير وتحديث استراتيجيات مكافحة الإرهاب لتكون أكثر شمولاً وتكاملاً، بما يعزز الأمن والاستقرار في العراق.